الخميس، يناير 03، 2013

فلانة

هو شخص له مكانته محترم.. مهذب شاب متزوج.
 وفلانة.. شابة غير متزوجه خلوقة مهذبه، أحبها وهو لا يعلم كيف ومتى .

لم أنتبه لهذا لأنه حين حدثني أول مرة حدثني عن قضية أخرى كبرى دعوية لكني لاحظت 
 أنه يكثر من ذكر فلانة!!!

اليوم دار حوار نبهني لحقيقة الأمر..

قال لي دون مقدمات أستاذة سمية.. أنا أخوك الصغير أريد أن اخبرك سرا يؤرقني. 
وقتها شممت رائحة امرأة في حديثه. 
بادرته: لو كنت تريد الزواج على زوجتك فلن تجد عندي جوابا واخزي الشيطان.. 
حينها اخبرني بأمر يعلمه الجميع!
هل ياترى ما أسكته عن قول الحقيقة قولي هذا!
اليوم فقط دار بذهني كل ماجرى.. إنه يحب فلانة.. وهو يخاف أن يعصي الله..
لكنه يحب زوجته أيضا.
صدقوني حين أدركت القصة دمعت عيناي.. ولم أملك إلا أن أدعوا الله أن يرحمه.. وينسيه حب فلانة.. وان يرزق فلانة زوجا صالحا.. حتى ينساها صديقنا للأبد .
لأني أعلم يقينا أنه إن تزوج فلانة سيُشقي زوجته.. ويشقى هو ...ويُشقي فلانة. 

مقتطفات

@maqlads: واني لا اتوسل شيئا... فاما ان ياتيني معززة مكرمة ..واما فهو لا يلزمني ولا يخصني ولا ابتغيه ولا اسعى اليه .
ابعد الله السياسة وذلها
@maqlads: ( مالك يوم الدين) وفي قراءة( ملك يوم الدين) وتسن القراءة بهما
لو تأملتها لارهبتك وقومتك ايما تقويم ولجعلتك عبداًً له وحده دون سواه #تأملات

الثلاثاء، يناير 01، 2013

أمجاد ياعرب

جامعتنا العربية الغير موقرة تذكرني بالمسن العاجز الذي ان اصابته نائبة او مصيبة.. راح يضرب كفا بكف ويصرخ لعل رجلا قويا يعينه مما ألم به!!!!
مابنخاف من الاجال كرمالك ياحرية والشعب السوري مابينذل يااغبياء العرب!!!..
الغبي بشار حفيد الحجاج متصور ان دي ناس مكن تتراجع عن ما في راسها من خلعة ومحاكمته؟؟!!اشقائنا السوريين في نشيد حزين يتسائلون :ياحيف والله ياحيف مابتشوفوا كيف دكتنا المدفعية؟؟
وجوابا على سؤالهم :مابتشوفوا كيف دكتنا المدفعية؟
ان كان تسائلكم للحكام ..فهم يحتفلون بقرار الجامعة العربية تعليق نشاط سوريا..وهل للجامعة العربية انشطة غير الشجب والندب؟؟!!
وان كان للشعوب فان بعضها تنازع في حريتها..وبعضها لايزال يرفل في ثياب الاستعباد..
ونحن جميعا ننتظر يوما ما سنتحرر جميعا نحن شعوب العرب لنزحف الى القدس فنطهرها من النجس الذي اصابها ..
وياحيف والله ياحف على ها الامة العربية!!!!!

الاثنين، ديسمبر 31، 2012

اولئك اخواني فجئني بمثلهم

اكثر مايقربنا من غيرنا هي الاهتمامات لذلك حين تجد اصدقاء اهتمامهم مثل اهتمامك احرص عليهم واستمسك بهم وحاولوا جميعا ان ترتقوا ببعضكم وان تكونوا مرءآة لبعض .
عن الحب في الله والاخوة اتحدث الذي ان جُبت الدنيا طولا وعرضا لن تجد مثله ولا نصيفه.
اخي هل تراك سئمت الكفاح والقيت عن كاهليك الكفاح ؟
فمن للضحايا يواسي الجراح ويرفع رايتها من جديد ؟

سيجيبه : اخي انني ماسئمت الكفاح ولا انا القيت عني السلاح
وان طوقتني جيوش الظلام فاني على ثقة بالصباح
لن تجد خيرا من هذا
ان في الدنيا جنة لا يجدها الا من عرف اخوة في الله عليه يجتمعون وعليه يكون مقامهم وحين يفترقون يكون وصيتهم واخر العهد منهم .
كل عام انتم وانا الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم

الثلاثاء، ديسمبر 25، 2012

ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات( يوم تبلى السرائر)

نحن موجودون في هذه الارض مِن خالق ٍ أوْجَدَنا في هذا الكون بشروطٍ ..عليْنا الإستِجابَة لها

١/، الصّـَلاةُ فرضُ ُ وفوْز مِن العِقابِ واعْتِرافٌ مِنكَ لرحْمَةِ اللهِ عليْكَ، وهي لو احسنت اداءاها تمنعك عن ان تنزلق قدمك الى

مواطن الردى

{ ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر}

٢/ تذكر دوما من خلقك وهو يراك واقرب اليك من حبل الوريد وهو حبل في عنقك لو رفعت يدك تتحسس رقبتك لوجدته فان الله

حكى عن العبد الهالك يوم القيامة {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرً قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى}طه ١٢٥-١٢٦

الجزاء من جنس العمل، ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات .

٣/ اذا رايت انك ترتكب ما تعلم انه يغضب الله وتخشى ان يراك عليه فلا تظن انك ان خلوت فانه لا يراك ، واذا لم يفضحك فتنبه


فقد يكون استدراج منه سبحانه {نستدرجهم من حيث لا يعلمون}

فلا تغضب ربك فان غضبه شديد قال تعالى { فلما آسفونا انتقمنا منهم} قيل ان معنى اسفونا اي اغضوبنا اشد الغضب

بالاصرار على المعاصي بلا خوف ولا وجل

قال الحسن البصري رحمه الله: والله ما سبقهم أبو بكر بصلاة ولا صوم، وإنما سبقهم بما وقر في قلبه من الإيمان، والإيمان إذا

وقر في القلب حمل الإنسان على العمل؛ لكن العمل الظاهر قد لا يحمل الإنسان على إصلاح قلبه.

٤/ تذكر دوما حكاية المؤمن الذي نجا من الانزلاق { قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ

أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاء الْجَحِيمِ

قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدتَّ لَتُرْدِينِ وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ}الصافات٥١-٥٧

٥/عن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ

مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ

كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}.

٦/ { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ

فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ

لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } ابراهيم/22 .


عدم المحافظة على الصلاة باركانها استدراج ، الاصرار على المعصية استدراج، ذنوب السر استدراج واصل الانتكاسات

،مصاحبة من يعرف فسقه وفجوره استدراج، النعمة يعطيك الله اياها بعد المعصية استدراج.

* بعد هذا كله

{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ

مجتمعنا بحاجةٍ إلى ترويض نفسِهِ على طاعةِ الله والصبر والمجاهدة فيهاوعليها؛ حتى ينجو من التشرد والإنزلاق إلى هاوية


وتذكر نفسك قد تكون اشد اعداءك عليك ولا تؤتى الا من قبلها ، الم يعلم بان الله يرى

الجمعة، ديسمبر 21، 2012

حتى لا نفقد انسانيتنا التي ان فقدنا فعلى الدنيا السلام

المهم اني بعد كل هذه الحرب الضروس التي تكاد ان تقتل في نفوسنا الاخضر واليابس تجاه بعضنا البعض
، لا ارى فرقا شاسعا مؤثرا يبن هذا وذاك حقيقة
وارى من هذا المنطلق ان كلا الاطراف مالم يدلس او يقول كذبا او يفتري على غيره هو يشتغل بالسياسة
واننا ما زلنا تمهيدي سياسة جميعا حتى سياسينا
اتخيل لو ان عالما فقيها بالواقع كما كان الشيخ الغزالي رحمة الله عليه ،
لو كان بين اظهرنا لما اعجبته تلك الحرب الضروس من اجل الديموقراطية
اعلم ان البعض فاسد لكن يقينا ليسوا اسوء من بعض اليهود بغضا لرسول الله ولا اكثر فسادا ،
فكيف عاملهم قدوتنا، حزينة على ماوصلت اليه ووصلنا اليه
 ومن هنا فاني اعتذر لكل من بدرت مني اساءة له او تعيرا بالفلولية او غير هذا من اوصاف هو يكرهها ،
واراها من التنابز بالالقاب المنهي عنه
 ولتذهب السياسة الى الجحيم ، وتبقى انسانيتنا،
لو ان نجاح الاولى مبني على خراب الثانية التي ان فقدناها فلن ننعم ولو اصبحنا اعظم الساسة فكرا
 كنت اعرف بعضا ممن اسماهم الشيطان لنا فلولا لنوغر صدورهم قبل الثورة كانو مرتشين وفاسدين لكن في قلوبهم بعض الرحمة افقدناهم اياها،
 الفاسد الذي فسد، في جو مشبع بالفساد ،لان نفسه ضعيفة، حين تذكره دوما بفساده،
سيصر عليه ويصبح وحشا كاسرا
ليس معنى ما قلته ان انفي ان بعض الفاسدين قد استمرأ الفساد ويريد ان يستكمله ويحارب الخير بكل ما اوتي من قوة اكتسبها من فساده بلا ذرة خجل
 وان البعض بلغت به الوقاحة مبلغها فلم يعد يرعى فينا الّا ولا ذمة ولا اخوة وطن بل منطقه ، اذا استفاق هؤلاء القوم وعرفوا حقهم فلنحرق مصر بهم
وان بعض الفاسدين يحارب ثورتنا وفي سبيل ذلك يستعدي علينا كل شيء ، وان البعض لا يرضيه اختيار الشعب ومنطقه اما انا او الخراب ، اتحدث عن شيء اخر.


الاثنين، نوفمبر 05، 2012

ما اكذبك يا هذا

بعض الرجال لا يريد التعدد لانه قادر عليه او يلزمه، لانه قد يكون مقصرا مع زوجته ، ولا ليعف فتاة مسلمة،، ولا لان الرسول فعله لانه لو فقه في الدين لعلم كيف ومتى عدد الرسول والصحابة رضوان الله عليهم بل الاصح ان الصحابة ماجمعوا بين زوجتين ، لكنه يريد التعدد لانه اناني يعبد ذاته ،، وهو مراهق يريد ان يعيش طوال عمره في مرحلة الا مسؤلية ويظن انه بزواجه مرة اخرى يسترجع ذكريات الا مسؤلية،، وبعضهم يرى صديق له
ممن كان عازبا فخطب فتاة وهو يعيش قصة حبها فلا تطيق نفسه الخسيسة الا ان يكون كما صاحبة ،، وقتها يرى زوجته حملا ثقيلا فان هي عارضت زواجه باخرى يرميها بدائه : انت انانية!!! كلا ايه المتشبه بالرجال ولست منهم ،، بل انظر في مرءاة نفسك واستعمل الصدق معها لحظة ،، واني لواثقة انك ستحتقرها ايما احتقار،، لكل واحد من هؤلاء اتق الله ولا تظن انك حين تضحك على نفسك ستعيش سعيدا ،، وغدا حين ينقشغ الغبار عن عينيك ستعلم من انت في الرجال قال تعالى ( وان خفتم .... الا تقسطوا في اليتامى... فانكحوا ما طاب لكم من النساء .. مثنى وثلاث ورباع.. فان خفتم الا تعدلوا .. فواحدة ) الاية الوحيدة التي ذكرت التعدد ذكرته في معرض اذا اردت ان تكون خسيسا وتتجنى على فتاة يتيمة لانك وكيلا لها فابتعد عن هذا الجرم واذهب فابحث لك عن زوجة واثنتين وثلاث ... فهو مباح ،، ليس مندوبا !!! هناك حالات يصبح التعدد ضرورة وقتها لا حرج عليك ولم يخلقك الله لهذا فحسب حتى تجعل منه مدار سعادتك وهنائك وانت في سبيل ذلك مستعد لان تظلم فتاة ليس ذنبها الا انها حين تقدمت لها ظنت منك رجلها الذي ستشعر معه بالامان فذهبت انت لتقض تلك الامنية ثم ستذهب الى اخرى ومثلك في الرجال لا يقنع بل ستذهب كال... تبحث عن ثالثة ورابعة

فنجان قهوة في أبها

جاءتنا رابع يوم العيد وقت الظهيرة.. طرقت الباب.. ففتح لها زوجي.. قالت بخجل: أنا جارتكم..  وهذا بعض لحم العيد.. ورحلت سريعا .
 في المساء ذهبت لأزورها وقد أخذت لها هدية فهذه سنة النبي أن تكرم من أكرمك.. فتحت لي بعد أن عرفتها بنفسي..
 امرأة قد جاوزت الستين..  تضع على رأسها وشاح بلون الزرع الأخضر الفاتح.. وقد أظهرت بعضا من شعرات رأسها المصبوغ بالأحمر.. مددت يدي لأسلم فجذبتني لتحتضنني.. فاحتضنتها .

قدمت لي بعض القهوة وأخذت تحكي عن ذكريات أظنها تحكيها لكل من يزورها.. قالت: تزوجت وعندي خمسة عشر عاما.. كنت أحبه وكان يحبني.. بعد شهر من زواجنا خرج بسيارته.. فأصيب في حادث ومات.. كنت قد حملت بابنتي .
عدت إلى بيت أبي وكان قد توفي رحمة الله عليه. ومرضت أمي مرضا شديدا حزنا عليه.. فربيت إخوتى الخمسة.. بعد تسعة أشهر أنجبت ابنتي.. فأصبحت أربي ست أطفال.. ولم أكمل السابعة عشرة بعد.. كبرت ابنتي وسط إخوتي.. وتزوج الجميع.. ذهبت لأعيش عند أحد إخوتي أنا وأمي.. ثم  لم نحتمل أن نكون  ضيوفا على أحد.. فعدت أنا وأمي  إلى هذا البيت.  وكنت قد ورثته عن زوجي..  بعد عامين  رحلت أمي عن الحياة..
الآن تزورني ابنتي مع ابنتيها كل أسبوع ثم يغادرنني .. وسكتت .
رحت أقرأ ملامح قد خطتها السنون على وجهها.. ولم أكن قد أنهيت فنجال القهوة التي قدمته لي..
 قالت: اشربي.. ألم تحبي قهوتنا.. كانت قهوة عربية تصنع وتصب في ترمس كبير ويصبون منها في فناجيل تشبه كثيرا فناجيل القهوة التركية لكنها بلا أيد  

 قلت لها : بلى.. وأنا أردد بداخلي أحببت قهوتك.. واندهشت لقصتك .
كانت القهوة قد بردت فصبت لي فنجال أخر احتسيته سريعا .
 قمت لأغادرها واعتذرت أني قد تركت أبنائي مع أبيهم.. وقلت لها اعذريني.. فربما يزعجك أبنائي فهم أطفال مشاغبون..  قالت: إطلاقا.. بل أشعر بالأنس حين أسمع صوت لعبهم.. أشعر أن هناك حياة.. أاعطتني بعض الحلوى لهم..
 حين استدرت ذاهبة.. نادتني : ما اسمك؟! 
لقد نسيت أن تسألني.. 
قلت لها: إسمي سمية.. قالت: عودي ياسمية .

 نظرت إليها.. قالت: عاودي زيارتي مرة أخرى.. كلما وجدت متسعا من الوقت.. فليس لدي ما يشغلني.. هززت رأسي موافقة..  وحين كنت أنزل درجات السلم أخذت أسأل نفسي تُرى لو كان بطل القصة رجلا هل كانت تفاصيل الحكاية ستختلف؟

الاثنين، أكتوبر 15، 2012

تويتات مجمعة

طب قسما أتحدى ربع الي راح التحرير عشان يحل الدستورية يعرف ٧ من اعضاء الدستورية يا خروف، المتسابان ماقالا فعلى البادئ مالم يعتدي المظلوم .رواه مسلم مرفوعا لابي هريرة،،كم في دين الاسلام من عدل ورحمة ومراعاة لمشاعر البشر الطبيعيين،لكنهم لا يفقهون . لا تصدق ولا تتبع من يريد ان يجعل منك ملاكا فقد خلقك الله بشر،،كم في دين الاسلام من عدل ورحمة ومراعاة لمشاعر البشر الطبيعيين،لكنهم لا يفقهون
،قال ايه اليسار مهتمين بالفقراء !!! اي فقراء يا أدعياء الرحمة ، اذا كان مفكر اليسار الغيطاني معترف ان اليسار تركوا الفقراء للإسلاميين ؟!،، اليسار رائدهم وأبوهم هانس فان "أوصاهم بالفقراء، نحن الإسلاميين أوصنا اشرف الخلق بالفقراء،،هاااااه هل أزيدكم من الشعر بيتا ام أنكم لا تفقهون الشعر يا أدعياء التحضر والحداثة يامنسلخين من شعار الدين، يا منهزمين، الواحد منهم عشان يعرفنا رحمته بيتويت انه مع المصاب كذا ويا عيني المصاب حالته تحزن!! علينا يا أدعياء الرحمة !! الحق انا زرت فلان المسكين!!!،يا مستعر من دينك وشعائر دينك ومظاهر دينك يا خروف بل الخروف اشرف منك. ،واحد لو شوفته او عشت معاه شهور متعرفش ان كان مسلم او لاء دا يبقى ايه الا بيف وعامل متحضر هو الدين قالك استعر من شعائر دينك يا خروف، على فكرة اغلبهم لما بيقفل على نفسه بابه عارف انه تافه وحقير وكذاب بس مش بيعرف يقاوم نفسه المجاهدة صعبة عليه اذا كان المظهر الاسلامي صعب عليه، الواحد بيقول اسكت وخليك هادي تلاقي الناس افتكرتك أهبل وعبيط ومش فاهم وخد بقى والشتيمة عجباك!!!!لا يا خروف انا بس مستحقرك،،مصور زوجتك بملابس البيت وفاكر نفسك مش خروف؟! متصورة وسط الولاد الي ميقربولكيش ومد ايد وقلة أدب وفاكرة نفسك مش خروفة ؟! تبقوا خرفان ، لما يبقى في حدث جلل وناس كتير يبقى لازم يتشاورواثم يتفقوا على رأي واحد والا يبقوا قطيع ضال من الخراف، قطيع الغنم من الصعب ان تجعله يتفق على رأي واحد ،لانه قطيع ليس له قائد يا خروف.

الأربعاء، مايو 30، 2012

لحظة ..من فضل سعادتك


.مقدرة وجهة نظر من لايريد  ان يعمل تحت راية الاخوان لانها راية ليست عامة ولا تشمل الوطن كله وان كانت راية ناصعة البياض ..افخر بالانتماء اليها فقد علمتني الكثير الكثير..و تحت لوائها افاضل كثر وعظماء(واظن هذا لا جدال عليه ولا غبار) 

الاثنين، مايو 14، 2012

الا انهض


كثيراً ما احتجت هذه الكلمات ووقع صداها
خلقت طليقا كطيف النسيم ..وحرا كنور الضحي في سماه
تغرد كالطير اين اندفعت ..وتشدو بما شاء وحي الاله
وتمرح بين ورود الصباح..وتنعم بالنور انا تراه
***
وتمشي كما شئت بين المروج..وتقطف ورد الربي في رباه
كذا صاغك الله يا ابن الوجود..والقتك في الكون هذي الحياة
فمالك ترضي بذل القيود..وتحني لمن كبلوك الجباه
***
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي اذا ما تغني صداه
وتطبق اجفانك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
وتقنع بالعيش بين الكهوف..فاين النشيد واين الاباء
***
اتخشي نشيد السماء الجميل..اترهب نور الفضاء في ضحاه
الا انهض وسر في سبيل الحياة..فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخشي مما وراء التلاع ..فما ثم الا الضحي في صباه
***
والا ربيع الوجود الغرير..يطرز بالوردضافي رداه
والا اريج زهور الصباح..ورقص الاشعة بين المياه
والا حمام المروج الانيق..يغرد منطلقا في غناه
***
الي النور فالنور عذب جميل..الي النور فالنور ظل الاله

الجمعة، مايو 04، 2012

اهل مصر ((:


 قال الحجاج بن يوسف الثقفى عن المصريين فى وصيته لطارق بن عمرو حين صنف العرب : لو ولاك امير المؤمنين امر مصر فعليك بالعدل فهم.... قتله الظلمة وهادمى الامم…. وما اتى عليهم قادم بخير إلا التقموه كما تلتقم الام رضيعها. وما اتى عليهم قادم بشر إلا أكلوة كما تأكل النار اجف الحطب .وهم اهل قوة وصبر وجلدة وحمل
و لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم…فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه…وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه…..فأتقى غضبهم ولا تشعل نارا لا يطفئها إلا خالقهم…..فأنتصر بهم فهم خير اجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثا…نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها…..ارضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم..ودينهم وإلا احرقوا عليك دنياك…وهم صخرة فى جبل كبرياء الله تتحطم عليها احلام اعدائهم وأعداء الله).انتهى
كلما يصيبني الفتور وتكل عزيمتي ..اعود الى هذه الكلمات ..فاجدني قوية ..وبصحة وعافية (:

الأربعاء، أبريل 11، 2012

دروس تعلمتها من غزوة احد...

*اولا ان المشركين لا ينفكون يخططون للتخطيط لتدمير الدعوة والدعاة ,فحين انهوموا في بدر الكبرى جعلوا يخططون كيف يقلبون هزيمتهم نصرا,فوجب الحذر!!
*ثانيا ان بعضا من ممن لم يدخل في الدين لكنه قريب منه ولائه للاسلام بقلبه ,متمثلا في تحذير العباس (وكان وقتها مشركا)لرسول الله حين علم ان قريش قد اعدت عدة لقتاله
*لم يثق رسول الله في تحذير عمه العباس بل بعث يستوثق الخبر فبعث الحباب بن منذر يستطلع الخبر فاخبره بصدق التحذير(التثبت )
*ان المشركين امكر مما نتصور فقد ارادوا جر المسلمين لحرب شعواء لكنهم استفزوهم في العير ..ليظن المسلمون انها مسألة بسيطة ,فينقظون عليهم.
*مشاورة رسول الله لقومه ..وهو الذي يوحى اليه ومع ان بعضهم اقترحوا عدم الخروج ..ورأى رسول الله هذا الرأي اولا ..الا انه صلى الله عليه وسلم حين الح عليه بعض الصحابة وخاصة ان بعضهم لم يشهد بدرا,استجاب لهذا الالحاح( يراعي رسول الله بشرية اصحابة ورغباتهم)
*حين تجهز رسول الله  للحرب ..اشفق بعض صحابته خاصة من الح منهم عليه, فأرادوا النزول على رأيه ,الا انه قال صلى الله عليه وسلم ماكان لنبي ان يلبس لباس الحرب ثم يضعها(فاذا عزمت فتوكل على الله)
*خرج نبي الله مع من خرجوا ولم ينسى من في المدينة فقد عين من يحرسهم .
*في طريقهم استفزهم بعض المشركين ليستنفذوا طاقتهم قبل المعركة واخذ ربعي بن يقظي يحثوا في وجههم التراب وارادوا قتاله فنهاهم النبي عن ذلك(لا تشتت نفسك عن هدفك  بفرعيات)
*انسحاب المنافق ابن سلول حين بلغوا نصف الطريق بثلثي الجيش وكانوا الفا!!!( وعلل انسحابه ذلك المنافق بان رسول الله اطاع الصغار ولم يسمع كلام الحكماء من امثاله(زعم كاذبا)  ,(اخطر القوم على الدعوة والنهضة هم المنافقون المتلونون).
*تخطيط النبي للغزوة يدرس في كل الكليات الحربية التخطيط الميداني وهم يومئذ 300 رجل..قسمهم الى 3 كتائب,الاوس بقيادة اسيد بن حضير رضي الله عنه,الخزرج بقيادة الحباب ابن منذر,واختار 50 من اصحابة بقيادة عبد الله بن جبير من الرماة وجعلهم على جبل احد وقال لهم: ( إن رأيتمونا تخْطفنا الطير فلا تبرحوا مكانكم هذا حتى أرسل إليكم ، وإن رأيتمونا هَزَمْنا القوم فلا تبرحوا حتى أرسل إليكم ، وانضحوا عنا بالنبل لا يأتونا من خلفنا ، إنا لن نزال غالبين ما ثبتم مكانكم ) ، ثم تقدّم النبي - صلى الله عليه وسلم  - إلى الصفوف فسوّاها ، ووضع أشدّاء المؤمنين في مقدّمتهم ، وقال : ( لا يقاتلنّ أحد حتى نأمره بالقتال ) .
*اعداء الدين لا يفوتون فرصة للنيل وول بالطرق الدنيئة من اهل الدعوة ..متمثلا في محاولة ابو سفيان ان يوقع بين الانصار وهم كتيبتان وبين الرسول ومن معه فقد جائهم وقال لهم:خلوا بيننا وبن ابن عمنا!!!فلا حاجة لنا في قتالكم ,لم يستوعب (انما المؤمنون اخوة)!!!فردوا عليه بما يليق به.
* اخذ النبي يحمس المسلمين على القتال فأظهروا بطولات وانتصارات حين اشتدت رحى المعركة ومن امثلة ذلك ابو دجانة الذي دفع النبي صلى الله عليه وسلم له سيفا وقال له لاتفر به عن كافر ,فربط عمامة حمراء واخذ يمشي مختالا فقال رسول الله:هذه مشية يبغضها الله ورسوله الا في هذا الموضع(لم ينسى التوجيه في احلك الظروف واصعبها)
*وبدأت المعركة بانتصار للمسلمين بهذه الروح الحماسية حينها راى الرماة هذا النصر وفرار المشركين من امام اخوانهم فنزلوا الى ارض المعركة وتركوا الجبل ولم يستمعوا لتحذير عبدالله بن جبير..ونزلوا يجمعوون الغنائم للمسلمن(لم يجمعوها لانفسهم..وتركوا يومئذ موقعا مميزا ..ولم يكونوا في الصفوف)..حينها راى نزولهم خالد بن الوليد(ولم يسلم بعد) فتحول الى الجبل فصعد فوقه وجعل يرمي المسلمين وهم اسفل منه..ونالوا من المسلمين بحكم هذا الموقع المتميز الذي اختاره رسول الله ..وجرح منهم كثير واستشهد كثير منهم منهم الانس بن النضر .
*اظهرالمسلمون بطولات نساءا ورجالا ..ومنهن نسيبة ام عمارة فقد اخذت تدافع عن رسول الله واخذ رسول الله يقول:ومن يطيق ماتطيقين يا أم عمارة!!!
*انتهت هذه الغزوة برجوع المشركين بعد ان اكتفوا بان قتلوا 70 صحابيا وجرح الكثير..70من 300 !!!لكنهم لم يفروا من امام العدو بل قاتلوا حتى رجع عدوهم .
*لم تنتهى جولات الحق والباطل الى يوم الدين ,لكن حين تنتهي ستكون الغلبة لدين الله .. سنة الله النصر  لدينه(كتب الله لاغلبن انا ورسلي ان الله لقوي عزيز)فمن ثبته الله فهو منتصر لا محالة اللهم ثبتنا ..واستعملنا ..ولا تستبدلنا فتأت بخير منا فينصر دينك على يديه


*