الخميس، أبريل 11، 2013

بين المحبة والابتذال

بعض الناس يصر على الإبتذال.. فإن نصحه أحد غضب وكشر عن أنيابه وأخذته العزة بالإثم.. علينا أن  ندرك أن بين الرقة والإبتذال خيط رفيع يراه من منّ الله عليه بالبصيرة.. إن  الرقة إن تحولت الى ابتذال.. أمست قمة الفجاجة والسخف والغلظة !
ثم يزعم صاحبها أن غيرهم لا يعرفون الرقة والإنسانية والمحبة..
اللهم أنر بصائرنا .

الخميس، مارس 14، 2013

جاهد

مفيش حاجة لما تجاهد نفسك.. تجاهد يعني صعب مش سهل ولا حاجة.. ولأن نفسك دايما تحب ترفه عن نفسها..وتبحبح لنفسها.. وتدلع نفسها.. أحيانا هتضبطها مش تمام.. نفس بشرية بقى..
 تقوم تقولها كفاية.. هتاخدي إيه من الهيافة دي..
 وان لم تكن معاصي كبيرة ( اللمم) لأنك إن  عودت نفسك على أن تقع في اللمم.. ستضيع منك نفسك.. وتشْرُد.. ولن تستطيع أن تربيها على معالي الأمور
فاعلو بقدر نفسك.. تسعد بها .

الأحد، مارس 03، 2013

هذا ما خلفه الاستعمار

شباب يُقال انهم ينتمون الى الليبرالية او العلمانية قاموا بفعل لا يصح من مسلم بل من صاحب خلق ولو كان غير مسلم رقصوا بابتذال ومجون ،فانتقدناهم واوجعنا في نقدهم.
فقام شاب اسلامي ليسخر منهم كما سخرنا ولانه يعمل بمجال الفن قلد فعلهم ظنا منه ان هذا يزيد في السخرية منهم
،لكنه فعل كما فعلوا ...فاصبحوا في الفعل سواء ،فاعل ... ومُقلدٌ للفاعل.
وقتها جميعنا كتيار اسلامي تحسسنا رؤسنا هل ننقده فنُبرأ التيار من فعلته ... ام نصمت رحمة به فهو منا ؟!
قالت لي احدى الصحفيات بالامس انتقدتي الشباب الصائع المائج حين رقصوا ،ثم ارفقت فيديوا ذلك الفنان الاسلامي الذي يقلدهم وقالت: فما قولك في هذا؟!
للحظة بُهت !!! ( انسان ظريف)
هذا ماقلته لها
قالت اين ما قلتيه عن الضياع والانحراف ؟
قلت : هو يقلدهم وليس معه فتيات ،هو يظن كما تظنون ان الفن لا خط احمر به
الستم من تدافعون عما تمثله ساقطات الفنانات بحجة حرية الفن ،لكني لا اقره فانا ارى ان الفن حين يعالج عليه ان يرقى في طريقة الطرح اليس فنا ؟!
اي ابداع .
الحقيقة ان بني علمان وليبرال انتقموا مما فعلناه باصدقاءهم في اخينا ، فاوسعوه سخرية وشتما وتجاوزوا ودخل معهم من ينكر الاسلام ويفخر بالالحاد .
والحقيقة ارى ان اخانا تحمل سوء تصرفاتنا وشنيع نقدنا لزملائهم ... و سوء تقديره في نقدهم ..
انتقموا لاصدقاءهم منا فيه !!!!

وقتها شعرت ان الاستعمار الذي رحل عن اوطاننا وخلفنا في استعمار نفسي وقسمنا اسلاميين وليبراليين هو سبب بلاءنا
سيقول احدنا هؤلاء يفخرون بانهم ليبراليون ويرونه تقدما ، ونحن الم نرميهم بهذا فزدنا من المساحة اللتي بينا وبينهم صرنا نبتعد وهم يبتعدون نلمز فيلمزون ،يعادوننا فنعاديهم .
المحصلة وطن به قوم متشاكسون ،وان كان ينتمي للاسلام ويفخر به هم يرون الاسلام الليبرالي هو التقدم ونحن نرى الاسلام هو الاسلام هو الحق هو الاصول والقواعد ،هم اخطاؤا حين ظنوا ان اليبرالية خيرا من الاسلام (البيور )كما يقولون ، ونحن عمقنا هذا التفكير لديهم لم يقل احدنا لهم بل الاسلام رحمة وعدل وتقدم وجمال وتسامح ،وانتم منا ونحن منكم بل اصبح كل فريق يتعصب لما يراه فاتسع الشق ووقعنا جميعا فيه .

الاثنين، يناير 07، 2013

عيسى عليه السلام

في سورة ال عمران ان عمران هو الد مريم كانت زوجته لا تلد فرات يوما طيرا يطعم صغاره فدعت الله ان يهبها طفلا فحملت فوهبته لخدمة بيت المقدس ،ثم لما وضعته كانت مريم وكانوا لا يهبون الفتيات لكنها اصرت ان توفي نذرها فارسلتها الى بيت المقدس وكان يرعاها زوج خالتها زكريا عليه السلام، كانت مريم تخدم بيت المقدس طوال اليوم فاذا عادت غرفتها وجدت طعاما وشرابا ووجدت فاكهة الشتاء صيفا وفاكهة الصيف شتاءً!! فمن ياتيها بهذا؟!! كان نبي الله زكريا يشاهد هذا فيسال من في مقام ابنته من الذي اتاكي بهذا ( لفته ابوية مهمة للغاية) فتجيب الفتاة التي منبتها بيت الاصول( ان الله يرزق من يشاء بغير حساب )
، هنالك دعا زكريا ربه قائلا رب كما ترزق مريم بفاكهة الشتاء صيفا وهذا عجيب هب لي ولدا وان كنت قد كبرت وان كانت زوجتي لا تنجب وظل يقوم في المحراب حتى بشره الله بيحيى ، في هذه الاثناء جاء ملك الى مريم ليهبها غلاما بلا اب !! فانزعجت منه ونهرته!!، انى يكون لي غلام وانا المتعبدة التي لم يقربني بشر ،!!
وذكرته بالله ، فقال لها اني رسول الله ونفخ في ثوبها فحملت بعيسى عليه السلام.
ومرت شهور الحمل حتى اذا ظهرت عليها امارات الحمل ذهبت تتعبد عند نخلة خوفا من ان يراها الناس فجاءتها ساعة الولادة قالت ( ياليتني مت قبل هذا) ومرت شهور الحمل حتى اذا ظهرت عليها امارات الحمل ذهبت تتعبد عند نخلة خوفا من ان يراها الناس فجاءتها ساعة الولادة قالت ( ياليتني مت قبل هذا) لكن القوم استعجبوا من مريم كيف تلد بلا زوج بل واتهمها بعضهم، واستعجبوا من زوجة زكريا كيف تلد وهي لا تلد وقد شاب زوجها!!
لذلك انطق الله الرضيعين في مهدهما ، وهو حديث يشبه بعضه قال عيسى{قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

{وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ انتهت القصة ، المهم ان القصة اياتها في منتهى الروعة والجمال بصراحة واللطف حتى حين يتهم القوم ماريم بابشع الصفات لا ترد عليهم الا بكل لطف

الخميس، يناير 03، 2013

فلانة

هو شخص له مكانته محترم.. مهذب شاب متزوج.
 وفلانة.. شابة غير متزوجه خلوقة مهذبه، أحبها وهو لا يعلم كيف ومتى .

لم أنتبه لهذا لأنه حين حدثني أول مرة حدثني عن قضية أخرى كبرى دعوية لكني لاحظت 
 أنه يكثر من ذكر فلانة!!!

اليوم دار حوار نبهني لحقيقة الأمر..

قال لي دون مقدمات أستاذة سمية.. أنا أخوك الصغير أريد أن اخبرك سرا يؤرقني. 
وقتها شممت رائحة امرأة في حديثه. 
بادرته: لو كنت تريد الزواج على زوجتك فلن تجد عندي جوابا واخزي الشيطان.. 
حينها اخبرني بأمر يعلمه الجميع!
هل ياترى ما أسكته عن قول الحقيقة قولي هذا!
اليوم فقط دار بذهني كل ماجرى.. إنه يحب فلانة.. وهو يخاف أن يعصي الله..
لكنه يحب زوجته أيضا.
صدقوني حين أدركت القصة دمعت عيناي.. ولم أملك إلا أن أدعوا الله أن يرحمه.. وينسيه حب فلانة.. وان يرزق فلانة زوجا صالحا.. حتى ينساها صديقنا للأبد .
لأني أعلم يقينا أنه إن تزوج فلانة سيُشقي زوجته.. ويشقى هو ...ويُشقي فلانة. 

مقتطفات

@maqlads: واني لا اتوسل شيئا... فاما ان ياتيني معززة مكرمة ..واما فهو لا يلزمني ولا يخصني ولا ابتغيه ولا اسعى اليه .
ابعد الله السياسة وذلها
@maqlads: ( مالك يوم الدين) وفي قراءة( ملك يوم الدين) وتسن القراءة بهما
لو تأملتها لارهبتك وقومتك ايما تقويم ولجعلتك عبداًً له وحده دون سواه #تأملات

الثلاثاء، يناير 01، 2013

أمجاد ياعرب

جامعتنا العربية الغير موقرة تذكرني بالمسن العاجز الذي ان اصابته نائبة او مصيبة.. راح يضرب كفا بكف ويصرخ لعل رجلا قويا يعينه مما ألم به!!!!
مابنخاف من الاجال كرمالك ياحرية والشعب السوري مابينذل يااغبياء العرب!!!..
الغبي بشار حفيد الحجاج متصور ان دي ناس مكن تتراجع عن ما في راسها من خلعة ومحاكمته؟؟!!اشقائنا السوريين في نشيد حزين يتسائلون :ياحيف والله ياحيف مابتشوفوا كيف دكتنا المدفعية؟؟
وجوابا على سؤالهم :مابتشوفوا كيف دكتنا المدفعية؟
ان كان تسائلكم للحكام ..فهم يحتفلون بقرار الجامعة العربية تعليق نشاط سوريا..وهل للجامعة العربية انشطة غير الشجب والندب؟؟!!
وان كان للشعوب فان بعضها تنازع في حريتها..وبعضها لايزال يرفل في ثياب الاستعباد..
ونحن جميعا ننتظر يوما ما سنتحرر جميعا نحن شعوب العرب لنزحف الى القدس فنطهرها من النجس الذي اصابها ..
وياحيف والله ياحف على ها الامة العربية!!!!!

الاثنين، ديسمبر 31، 2012

اولئك اخواني فجئني بمثلهم

اكثر مايقربنا من غيرنا هي الاهتمامات لذلك حين تجد اصدقاء اهتمامهم مثل اهتمامك احرص عليهم واستمسك بهم وحاولوا جميعا ان ترتقوا ببعضكم وان تكونوا مرءآة لبعض .
عن الحب في الله والاخوة اتحدث الذي ان جُبت الدنيا طولا وعرضا لن تجد مثله ولا نصيفه.
اخي هل تراك سئمت الكفاح والقيت عن كاهليك الكفاح ؟
فمن للضحايا يواسي الجراح ويرفع رايتها من جديد ؟

سيجيبه : اخي انني ماسئمت الكفاح ولا انا القيت عني السلاح
وان طوقتني جيوش الظلام فاني على ثقة بالصباح
لن تجد خيرا من هذا
ان في الدنيا جنة لا يجدها الا من عرف اخوة في الله عليه يجتمعون وعليه يكون مقامهم وحين يفترقون يكون وصيتهم واخر العهد منهم .
كل عام انتم وانا الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم

الثلاثاء، ديسمبر 25، 2012

ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات( يوم تبلى السرائر)

نحن موجودون في هذه الارض مِن خالق ٍ أوْجَدَنا في هذا الكون بشروطٍ ..عليْنا الإستِجابَة لها

١/، الصّـَلاةُ فرضُ ُ وفوْز مِن العِقابِ واعْتِرافٌ مِنكَ لرحْمَةِ اللهِ عليْكَ، وهي لو احسنت اداءاها تمنعك عن ان تنزلق قدمك الى

مواطن الردى

{ ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر}

٢/ تذكر دوما من خلقك وهو يراك واقرب اليك من حبل الوريد وهو حبل في عنقك لو رفعت يدك تتحسس رقبتك لوجدته فان الله

حكى عن العبد الهالك يوم القيامة {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرً قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى}طه ١٢٥-١٢٦

الجزاء من جنس العمل، ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات .

٣/ اذا رايت انك ترتكب ما تعلم انه يغضب الله وتخشى ان يراك عليه فلا تظن انك ان خلوت فانه لا يراك ، واذا لم يفضحك فتنبه


فقد يكون استدراج منه سبحانه {نستدرجهم من حيث لا يعلمون}

فلا تغضب ربك فان غضبه شديد قال تعالى { فلما آسفونا انتقمنا منهم} قيل ان معنى اسفونا اي اغضوبنا اشد الغضب

بالاصرار على المعاصي بلا خوف ولا وجل

قال الحسن البصري رحمه الله: والله ما سبقهم أبو بكر بصلاة ولا صوم، وإنما سبقهم بما وقر في قلبه من الإيمان، والإيمان إذا

وقر في القلب حمل الإنسان على العمل؛ لكن العمل الظاهر قد لا يحمل الإنسان على إصلاح قلبه.

٤/ تذكر دوما حكاية المؤمن الذي نجا من الانزلاق { قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ

أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاء الْجَحِيمِ

قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدتَّ لَتُرْدِينِ وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ}الصافات٥١-٥٧

٥/عن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ

مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ

كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}.

٦/ { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ

فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ

لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } ابراهيم/22 .


عدم المحافظة على الصلاة باركانها استدراج ، الاصرار على المعصية استدراج، ذنوب السر استدراج واصل الانتكاسات

،مصاحبة من يعرف فسقه وفجوره استدراج، النعمة يعطيك الله اياها بعد المعصية استدراج.

* بعد هذا كله

{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ

مجتمعنا بحاجةٍ إلى ترويض نفسِهِ على طاعةِ الله والصبر والمجاهدة فيهاوعليها؛ حتى ينجو من التشرد والإنزلاق إلى هاوية


وتذكر نفسك قد تكون اشد اعداءك عليك ولا تؤتى الا من قبلها ، الم يعلم بان الله يرى

الجمعة، ديسمبر 21، 2012

حتى لا نفقد انسانيتنا التي ان فقدنا فعلى الدنيا السلام

المهم اني بعد كل هذه الحرب الضروس التي تكاد ان تقتل في نفوسنا الاخضر واليابس تجاه بعضنا البعض
، لا ارى فرقا شاسعا مؤثرا يبن هذا وذاك حقيقة
وارى من هذا المنطلق ان كلا الاطراف مالم يدلس او يقول كذبا او يفتري على غيره هو يشتغل بالسياسة
واننا ما زلنا تمهيدي سياسة جميعا حتى سياسينا
اتخيل لو ان عالما فقيها بالواقع كما كان الشيخ الغزالي رحمة الله عليه ،
لو كان بين اظهرنا لما اعجبته تلك الحرب الضروس من اجل الديموقراطية
اعلم ان البعض فاسد لكن يقينا ليسوا اسوء من بعض اليهود بغضا لرسول الله ولا اكثر فسادا ،
فكيف عاملهم قدوتنا، حزينة على ماوصلت اليه ووصلنا اليه
 ومن هنا فاني اعتذر لكل من بدرت مني اساءة له او تعيرا بالفلولية او غير هذا من اوصاف هو يكرهها ،
واراها من التنابز بالالقاب المنهي عنه
 ولتذهب السياسة الى الجحيم ، وتبقى انسانيتنا،
لو ان نجاح الاولى مبني على خراب الثانية التي ان فقدناها فلن ننعم ولو اصبحنا اعظم الساسة فكرا
 كنت اعرف بعضا ممن اسماهم الشيطان لنا فلولا لنوغر صدورهم قبل الثورة كانو مرتشين وفاسدين لكن في قلوبهم بعض الرحمة افقدناهم اياها،
 الفاسد الذي فسد، في جو مشبع بالفساد ،لان نفسه ضعيفة، حين تذكره دوما بفساده،
سيصر عليه ويصبح وحشا كاسرا
ليس معنى ما قلته ان انفي ان بعض الفاسدين قد استمرأ الفساد ويريد ان يستكمله ويحارب الخير بكل ما اوتي من قوة اكتسبها من فساده بلا ذرة خجل
 وان البعض بلغت به الوقاحة مبلغها فلم يعد يرعى فينا الّا ولا ذمة ولا اخوة وطن بل منطقه ، اذا استفاق هؤلاء القوم وعرفوا حقهم فلنحرق مصر بهم
وان بعض الفاسدين يحارب ثورتنا وفي سبيل ذلك يستعدي علينا كل شيء ، وان البعض لا يرضيه اختيار الشعب ومنطقه اما انا او الخراب ، اتحدث عن شيء اخر.


الاثنين، نوفمبر 05، 2012

ما اكذبك يا هذا

بعض الرجال لا يريد التعدد لانه قادر عليه او يلزمه، لانه قد يكون مقصرا مع زوجته ، ولا ليعف فتاة مسلمة،، ولا لان الرسول فعله لانه لو فقه في الدين لعلم كيف ومتى عدد الرسول والصحابة رضوان الله عليهم بل الاصح ان الصحابة ماجمعوا بين زوجتين ، لكنه يريد التعدد لانه اناني يعبد ذاته ،، وهو مراهق يريد ان يعيش طوال عمره في مرحلة الا مسؤلية ويظن انه بزواجه مرة اخرى يسترجع ذكريات الا مسؤلية،، وبعضهم يرى صديق له
ممن كان عازبا فخطب فتاة وهو يعيش قصة حبها فلا تطيق نفسه الخسيسة الا ان يكون كما صاحبة ،، وقتها يرى زوجته حملا ثقيلا فان هي عارضت زواجه باخرى يرميها بدائه : انت انانية!!! كلا ايه المتشبه بالرجال ولست منهم ،، بل انظر في مرءاة نفسك واستعمل الصدق معها لحظة ،، واني لواثقة انك ستحتقرها ايما احتقار،، لكل واحد من هؤلاء اتق الله ولا تظن انك حين تضحك على نفسك ستعيش سعيدا ،، وغدا حين ينقشغ الغبار عن عينيك ستعلم من انت في الرجال قال تعالى ( وان خفتم .... الا تقسطوا في اليتامى... فانكحوا ما طاب لكم من النساء .. مثنى وثلاث ورباع.. فان خفتم الا تعدلوا .. فواحدة ) الاية الوحيدة التي ذكرت التعدد ذكرته في معرض اذا اردت ان تكون خسيسا وتتجنى على فتاة يتيمة لانك وكيلا لها فابتعد عن هذا الجرم واذهب فابحث لك عن زوجة واثنتين وثلاث ... فهو مباح ،، ليس مندوبا !!! هناك حالات يصبح التعدد ضرورة وقتها لا حرج عليك ولم يخلقك الله لهذا فحسب حتى تجعل منه مدار سعادتك وهنائك وانت في سبيل ذلك مستعد لان تظلم فتاة ليس ذنبها الا انها حين تقدمت لها ظنت منك رجلها الذي ستشعر معه بالامان فذهبت انت لتقض تلك الامنية ثم ستذهب الى اخرى ومثلك في الرجال لا يقنع بل ستذهب كال... تبحث عن ثالثة ورابعة

فنجان قهوة في أبها

جاءتنا رابع يوم العيد وقت الظهيرة.. طرقت الباب.. ففتح لها زوجي.. قالت بخجل: أنا جارتكم..  وهذا بعض لحم العيد.. ورحلت سريعا .
 في المساء ذهبت لأزورها وقد أخذت لها هدية فهذه سنة النبي أن تكرم من أكرمك.. فتحت لي بعد أن عرفتها بنفسي..
 امرأة قد جاوزت الستين..  تضع على رأسها وشاح بلون الزرع الأخضر الفاتح.. وقد أظهرت بعضا من شعرات رأسها المصبوغ بالأحمر.. مددت يدي لأسلم فجذبتني لتحتضنني.. فاحتضنتها .

قدمت لي بعض القهوة وأخذت تحكي عن ذكريات أظنها تحكيها لكل من يزورها.. قالت: تزوجت وعندي خمسة عشر عاما.. كنت أحبه وكان يحبني.. بعد شهر من زواجنا خرج بسيارته.. فأصيب في حادث ومات.. كنت قد حملت بابنتي .
عدت إلى بيت أبي وكان قد توفي رحمة الله عليه. ومرضت أمي مرضا شديدا حزنا عليه.. فربيت إخوتى الخمسة.. بعد تسعة أشهر أنجبت ابنتي.. فأصبحت أربي ست أطفال.. ولم أكمل السابعة عشرة بعد.. كبرت ابنتي وسط إخوتي.. وتزوج الجميع.. ذهبت لأعيش عند أحد إخوتي أنا وأمي.. ثم  لم نحتمل أن نكون  ضيوفا على أحد.. فعدت أنا وأمي  إلى هذا البيت.  وكنت قد ورثته عن زوجي..  بعد عامين  رحلت أمي عن الحياة..
الآن تزورني ابنتي مع ابنتيها كل أسبوع ثم يغادرنني .. وسكتت .
رحت أقرأ ملامح قد خطتها السنون على وجهها.. ولم أكن قد أنهيت فنجال القهوة التي قدمته لي..
 قالت: اشربي.. ألم تحبي قهوتنا.. كانت قهوة عربية تصنع وتصب في ترمس كبير ويصبون منها في فناجيل تشبه كثيرا فناجيل القهوة التركية لكنها بلا أيد  

 قلت لها : بلى.. وأنا أردد بداخلي أحببت قهوتك.. واندهشت لقصتك .
كانت القهوة قد بردت فصبت لي فنجال أخر احتسيته سريعا .
 قمت لأغادرها واعتذرت أني قد تركت أبنائي مع أبيهم.. وقلت لها اعذريني.. فربما يزعجك أبنائي فهم أطفال مشاغبون..  قالت: إطلاقا.. بل أشعر بالأنس حين أسمع صوت لعبهم.. أشعر أن هناك حياة.. أاعطتني بعض الحلوى لهم..
 حين استدرت ذاهبة.. نادتني : ما اسمك؟! 
لقد نسيت أن تسألني.. 
قلت لها: إسمي سمية.. قالت: عودي ياسمية .

 نظرت إليها.. قالت: عاودي زيارتي مرة أخرى.. كلما وجدت متسعا من الوقت.. فليس لدي ما يشغلني.. هززت رأسي موافقة..  وحين كنت أنزل درجات السلم أخذت أسأل نفسي تُرى لو كان بطل القصة رجلا هل كانت تفاصيل الحكاية ستختلف؟